الخميس، 2 أكتوبر 2008

الدرس التاسع 16-20\11\2008

الجبال والبراكين والزلازل: داخل كوكب الأرض: كوكب الأرض ليس كرة صخرية صلبة ، بل هو مكون من ثلاث طبقات متبانية. طبقات الأرض: 1-القشرة الأرضية 2- الوشاح 3- اللب. القشرة الأرضية:هي الطبقة الخارجية من الأرض وهي مكونة من صخور وهي طبقة رقيقة. تنقسم القشرة الأرضية إلى : 1-القشرة القارية: سميكة توجد تحت الطبقات. 2-القشرة المحيطية:أقل سمكا تحت المحيطات. الوشاح:هو الطبقة الصخرية التي تقع مباشرة تحت القشرة الارضية.
الوشاح شديد السخونة،وجزء منه منصهرا على شكل سائل سميك لزج ويصل إلى سطح الأرض من خلال البراكين. اللب:هو الطبقة المركزية لكوكب الأرض وهو أكثر طبقات الأرض سخونة. ينقسم إلى جزءين: 1-اللب الخارجي السائل أو الحديد المنصهر. 2-اللب الداخلي الحديدي الصلب . تحركات القشرة الأرضية. الصفائح: كتل صخرية مكونة من القشرة الأرضية، ومن الطبقة الصخرية العليا للوشاح. تنقسم إلى جزءين: 1-صفائح محيطية :والمحيط الهادىء أكبر هذه الصفائح. 2- الصفائح القارية:الصفحية الأفريقية فهي صفحية قارية ومحيطية وهي(الهندي والأطلسي) سبع صفائح رئيسة إلى جانب عدد من الصفائح الصغيرة. حركة الصفائح بطيئة للغاية،حركة صفيحة واحدة تؤثر في صفائح أخرى، وهي تتحرك هذه الصفائح تغيرات كبيرة في أشكال التضاريس. عندما تقترب صفيحتان من بعضهما البعض يتكون جبال( مثال سلاسل جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية) وعندما تبتعد صفيحتان من بعضهما البعض يتكون زلازل بسبب إنزلاق مفاجىء وإنطلاق طاقة هائلة) نشوء الجبال. أعلى أشكال التضاريس على سطح الأرض، تحدث التواءات وشقوق وثنيات في القشرة الأرضية. تتكون معظم الجبال حيث تتصادم الصفائح القارية، تلتوي أطرافها وتبرز تلك الالتواءات على شكل جبل. الصهارة:مادة صخرية منصهرة وحارة تخرج من وشاح الأرض. البراكين: معظم البراكين تنشأ عند أطراف الصفائح. البركان:جبل تتكون من الحمم والرماد البركاني. سلاسل البراكين نتيجة لتصادم صفحية قارية وصفحية محيطية. الزلازل: الزلازل:إهتزاز لسطح الأرض سببه انطلاق طاقة مفاجىء في القشرة الأرضية.
ففي كل عام يضرب الأرض ما يزيد على مليون زلزلال،إلا معظمها ضعيفة جدا بحيث لا يشعر أحد بها. الصدوع:كسر أو مكان تتحرك فيه قطع من القشرة الأرضية. يطلق الزلازل طاقة على شكل موجات ويسجلونها العلماء الموجات الزلزالية بجهاز يسمى السيزموجراف.

ليست هناك تعليقات: