الأربعاء، 1 أكتوبر 2008

الدرس السادس والسابع 19-30\10\2008

الدورات في الطبيعة كيف يعاد استخدام المواد في الطبيعة الدورات في الطبيعة تستخدم الكائنات الحية مواد كثيرة على الأرض ثن تعيد استخدامها مثال: الهواد يخزن كميات كبيرة من الأكسجين والنتيروجين والكربون. تحصل النباتات على المواد التي تحتاج إليها من التربة والهواء. س1: من أين تحصل النباتات والحيوانات على المواد التي تحتاج إليها؟ -التربة والهواء. دورة النيتروجين -الكائنات الحية كافة تحتاج إلى النيتروجين.النيتروجين 78% من الغلاف الجوي للأرض. دورة ا لنيتروجين: دروة يتحول فيها غتز النيتروجين إلى أشكال أخرى تستطيع النباتات استخدامها. البكتيريا تقوم بتثيت غاز النيتروجين على جذور الأشجار. البرق يقوم بتثبت النيتروجين. تعود النترات والأمونيا إلى التربة بطريقتين: 1-فضلات الحيوانات 2-موت النباتات والحيوانات
دورة الكربون والأكسجين: -دورة الكربون-الأكسجين: ينتقل الكربون والأكسجين بين النباتات والحيوانات والبيئة. الكربون والأكسجين يكونان معظم كتلة الجسم لكل كائن من الكائنات الحية. يعتمد تدوير الكربون والأكسجين عبر البيئة على عمليتين هما البناء الضوئي والتنفس. التنفس: هو العملية التي تطلق الطاقة من الغذاء.
دورة الماء: -تغطي المحيطات والبحيرات والأنهار حواي 75% من سطح الأرض. دورة الماء: يتحرك ماء كوكب الأض عبر البيئة. تتم دورة الماء على أربع عمليات رئيسية وهي: 1-التبخر:عملية تحول الماء السائل إلى بخار ماء. 2-التكاثف:عملية تحول بخار الماء إلى ماء سائل. 3- الهطول:هو أشكال الماء التي تتساقط من السحب،بردا أو مطرا أو ثلجا. 4- النتح :عملية إطلاق بخار الماء من النبات عبر الثغور. الأسئلة: س2: اذكر شكلين للنيتروجين المثبت؟ -البكتيريا والبرق. س3:كيف تساهم الأشجار والنباتات الأخرى في الحفاظ على توازن دورة الكربون والأكسجين؟ -البناء الضوئي والتنفس. س4: ما العمليات الرئيسة في دورة الماء؟ -التبخر- التكاثف – الهطول- النتح. س5:كيف تصل المواد الكيميائية الضارة إلى المياه الجوفية؟ -الأسمدة الكيميائية والمبيدات. س6: ما العملية التي يتغير بها الماء السائل إلى بخار الماء؟ -التبخر. س7: أين توجد معظم مياه الأرض العذبة؟ -متجمدة في القمم الثلجية والأنهار الجليدية.

ليست هناك تعليقات: